سِهام آل باحص
verificated
أحمد سامي
. منذ سنتين

ماذا تعرف عن تقنية الاتصال قريب المدي (NFC)؟

ماهي؟
الـ NFC عبارة عن تقنية لاسلكية تهتم بالاتصال في المجال القريب، وهي اختصار لـ(Near-Field Communication) تُمكّن الأجهزة من جمع وتحليل البيانات من جهاز أو علامة (NFC) أخرى موجودة عن قرب، طريقة عملها تشبه تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID)، وأيضاً تشبه تقنية البلوتوث (Bluetooth).

كيف تعمل؟
تستخدم تقنية الـNFC الحث المغناطيسي اللي ينشأ بين الشريحة الموجودة في الجهاز المرسل والشريحة الموجودة في الجهاز المستقبل، بحيث تكون كل الشريحتين متواجدة في نفس المجال وقريبة من بعض (مثلاً لما نقرّب الجوال من جهاز الدفع أو لما نقرّب جهازين من بعض).

طرق استخدامه:
الطريقة الأولى (أحادية الاتجاه):
بحيث يقوم جهاز قارئ مثل قارئ بطاقة الائتمان بالقراءة و الكتابة إلى شريحة الـNFC، مثال إذا قربنا الجوال من جهاز الدفع، يقوم الجهاز المزود بتقنية NFC بسحب المال المطلوب من الرصيد الموجود في بطاقة الجوال بشكل أمن وسريع.

الطريقة الثانية (ثنائية الاتجاه):
وتتضمن هذي الطريقة الاتصال بين جهازين يقومون بالقراءة والكتابة من بعضهم البعض، مثال على هذه الطريقة: تقريب جهازين كلهم يعملون بنفس نظام التشغيل لنقل بيانات مثل جهات الاتصال أو الملفات أو الصور فيما بينهم وباستخدام NFC.

الطريقة الثالثة (اتصال الهاتف بالملصقات الذكية "NFC Tags") وتتم برمجة الملصقات من خلال تطبيقات مخصصة تجعل الجوال ينفذ مهام معينة بشكل تلقائي بمجرد تلامسه معها، فمثلاً تقدر تستخدم ملصق ذكي على مكتبك وتبرمجه بمجرد ما يلمس الجوال يفصل النت ويتحول إلى وضع الصامت حتى تركز في الدراسة.

للمزيد:
https://youtu.be/j7SqCtDUSlg

تنقنية NFC