نظام مكابح (فرامل) السيارات بالذكاء الاصطناعي!!!

وأنا أتصفح مواقع تقنية بغرض البحث عن معلومة في مجال عملي وشدني هذا الخبر ( نظام مكابح (فرامل) السيارات يعمل بالذكاء الاصطناعي).
الغريب ليس في استخدام ودمج خوارزميات الذكاء الاصطناعي في المركبات, فهو ليس بجديد لانه موجود في قوائم التشغيل والخرائط ووو...إلخ, وحتى القيادة الذاتية بدرجات مختلفة تم إدخال مثل هذه الخوارزميات عليه.. ولكن ماأثار فضولي هو أنظمة المكابح القائمة على الذكاء الاصطناعي وما كيفية عملها؟!

مالكم بالطويلة...

هذه التقنية بدأت في خطة عملها الشركة الايطالية المتخصصة في تصنيع المكابح BREMBO وأعلنت عن نظام جديد للمكابح يسمى Sensify وهو عبارة عن نظام فرامل محسن يعمل بالذكاء الاصطناعي وسيرى النور مطلع العام 2024
هذا النظام مخصص لبرمجة نفسه من خلال البيانات وتعزيز تجربة القيادة..
وتقول الشركة أن هذا النظام له مزايا كثيرة منها التكيف مع جميع أنماط القيادة وفي الظروف المناخية المختلفة , ولكن من غير الواضح حتى الآن كيف يتعامل هذا النظام مع خصوصية وأمان تلك البيانات المجمعة!!!
وكذلك راهنت هالشركة على أن هذا النظام راح يكون ارخص على مدار عمر السيارة لأنه وكما فهمت يزيل سائل الفرامل من خلال اضافة التحكم الكهروميكانيكي مع تكاليف صيانة اقل واستهلاك اقل للقرص (الهووب) وعزم دوران اقل..

فعلاً.... التقنية تلعب دور مهم وجوهري في حياة ونمط معيشة الانسان متى ماوظفت في المجال المناسب والملائم لها...

PHOTO2024

كيف أختار المعالج الأنسب لجهازي؟

فيما يلي المختصر المفيد عن كلّ نوع من المعالجات (intel):

‏معالِجات "Celeron" و "Pentium":
‏غير مجدية لمعظم المستخدمين، ولا تعود عليك بغير الخسارة الماليّة، ونوبات متكرّرة من الصداع والإغماء.. قد تكون مناسبة لبعض الأنظمة الدفينة ذات المهام التافهة.

معالج"intel core i3":
‏إذا كان غرضك الأساسي من استخدام الجهاز هو التصفح وإنجاز بعض الأعمال اليسيرة فقط، فهذا المعالج مناسب لك.

‏في حال اقتنيته لأجل البرمجة أو تحرير الفيديو أو الألعاب، فحطّم الجهاز فورًا، واذهب إلى أقرب عيادة مخ وأعصاب، واطلب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

معالج "intel core i5":
‏يمكن القول أن هذا النوع من المعالجات هو أفضل الأنواع من حيث كونه يجمع بين التكلفة المنخفضة بالمقارنة مع المعالِجات الأقوى، والأداء العالي بالمقارنة مع المعالِجات الأضعف.

‏مناسب لمهام البرمجة وتحرير الفيديو والألعاب إلى حد بعيد نسبيًّا،ويمكن أن يصبح كابوسًا!

معالج "intel core i7":
‏ممتاز جدًّا لإنجاز المهام الكبيرة، ومناسب للتعامل مع البرامج الضخمة، وألعاب الفيديو المتقدّمة، ولا يعيبه إلّا تكلفته العالية.

‏معالج "intel core i9":
‏تكلفته باهظة جدًّا، وأداؤه أعلى ممّا يحتاجه معظمنا، فلا حاجة ملحّة لشرائه ما دام "i7" يفي بالغرض.

ملاحظة هامة:
‏أيًّا كان نوع المعالج الذي تفكّر في اقتنائه، فاحرص على أن يكون من أحدث جيل، فالجيل الأحدث يعني أداءً أفضل، علمًا بأنّ أحدث ما طرحته "intel" هو الجيل الثاني عشر.

‏يمكنك معرفة ذلك من خلال أول رقمين بعد علامة الشَّرطة ( - )، كما في المثال أدناه:
‏Intel Core i5-12600HX

‎وكذلك بالنسبة إلى الأرقام التي تأتي عن يمين رقم الجيل (وهو الرقم 12 في المثال السابق كما بيّنت)، فكلّما كانت أكبر، كان هذا أفضل، فمثلًا نوع المعالج:
‎‏Intel Core i5-12600HX

‎‏أفضل من:
‎‏Intel Core i5-12450HX

‎‏ختامًا، آمل أن يكون اختصاري مفيدًا كما زعمت.

‎‏انتهى.

Inter