باحث دكتوراه الفلسفة في التربية
يركّز التعلّم المعرفي على ما يحدث داخل عقل المتعلم من عمليات عقلية متمثّلةً في: الملاحظة، والإنتباه، والإدراك، والتذكّر، والتخطيط، واتخاذ القرار، وحل المشكلات، وإعادة ترتيب الأفكار، والخبرات السابقة، وتكوين أفكار جديدة.
كما أنه يركّز على السلوك الظاهري للمتعلّم؛ القائم على العلاقة بين المثير والاستجابة، ويرتبط بالتعزيز الفوري لسلوك المتعلم.
تشير الوطنية إلى إخلاص الفرد للمجتمع والوطن، والفخر بالانتماء إليه، والاستعداد للتضحية من أجله، والمشاركة في أنشطته التي تخدم الصالح العام،، فحب الوطن هو عاطفة صادقة تترجم إلى إخلاص وولاء وميل واتجاه إيجابي، وتحفيز ذاتي للعمل من أجل ازدهاره.
أما مفهوم "المواطنة" فيشير إلى السلوك الذي يعكس حقوق والتزامات الفرد تجاه المجتمع والدولة، والالتزام بالمبادئ والقيم والقوانين الاجتماعية، والمشاركة الفعالة في الأعمال التي تهدف إلى رقيّ الوطن والمحافظة على مكتسباته.
أنواع التفكير: التفكير الفعال، التفكير فوق المعرفي، التفكير المعرفي، التفكير غير الفعال، التفكير المتقارب، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، التفكير المتباعد، التفكير التأملي، التفكير الاستقرائي، التفكير الاستنباطي، التفكير المتسرع، التفكير المحسوس، التفكير التحليلي، التفكير المجرد، التفكير الشامل.