يتبع عقلة الوفرة

لطالما التزمت بالنموذج التقليدي لنقل "خبرتي" إلى عمل الطلاب. اراحع المسودات وأقدم التعليقات
كانت فكرة عكس هذا النهج طريقة من شأنها أن تمكن الطلاب من أخذ الملاحظات بأيديهم ، بحيث لا أقوم بنقل المعرفة فحسب ، وتمكين الطلاب من المرونة في التفاعل مع بعضهم البعض داخل وخارج الفصل الدراسي.
قررت تجربة هذه الاستراتيجيه في مهمة كتابة للسنة الأولى - مقال جدلي عن طريق مطالبة طلابي بالتوصل إلى موضوع جدلي في شكل بيان يحدد موقفهم.
نشر الطلاب موضوعاتهم وبياناتهم وطلبت من كل عضو في الفصل أن يقدم ملاحظات نقدية لطالب آخر من خلال تحليل موضوعهم وبيانهم وتقييم ما إذا كان قابلاً للنقاش.
من الممكن استخدام Google docs في هذا النوع من النشاط.
أردت ببساطة أن أمنح الطلاب مساحة افتراضية لمشاركة أفكارهم وانتقادها
كانت نتائج النشاط مشجعة. كانت ملاحظات الطلاب على عمل بعضهم البعض ثاقبة ودقيقة.
أخبرت الطلاب أنني سأقدم لهم ملاحظات عبر البريد الإلكتروني فقط إذا اعتقدت أنهم خارج المسار الصحيح. ثم نظرت في البيانات فقط 4 إلى 5 طلاب في فصل مكون من 25 طالبًا كانت تعليقاتهم أو ملاحظاتهم مشوشة أو ضالة وقدموا بعض الاقتراحات. ثم طلبت من هؤلاء الطلاب إعادة النشر / إعادة النقد بعد ذلك.
كان التأثير غير المتوقع لهذه التجربة هو أن بعض الطلاب بذلوا بعض العمل الإضافي وأضافوا ادعاءات إلى موضوعاتهم وبياناتهم ، وقدم أقرانهم بدورهم ملاحظات حول ما إذا كانت هذه الادعاءات قوية أو ضعيفة ، بل إن البعض أتى بمزاعم مضادة. لم يتم التخطيط لهذا على الإطلاق ، لكنه جعلني أفكر في كيفية توسيع النهج بشكل أكبر.
نتيجة لذلك ، أخطط لتوسيع النشاط بحيث يصبح نشاطًا أسبوعيًا. سيقدم الطلاب كل أسبوع انتقادات لأقرانهم لهذه المنشورات ، مسترشدين ببعض الأسئلة والأساليب التي ندرسها في الفصل
انطباعي الأولي عن هذه التجربة هو أن طلابي قد أنتجوا عملاً أفضل. في السابق ، غالبًا ما كان لدي عدد قليل من الطلاب الذين قدموا مهامًا لا جدال فيها ، أو كانت خارج الموضوع أو منظمة بشكل سيء. من خلال استخدام هذه التعليقات لنهج العمل المستقبلي ، رأيت تحسنًا فوريًا.
ساعدت عملية تقديم الملاحظات والعمل خلال مراحل الكتابة بخطوات على تعزيز فهم الطلاب لعمليات الكتابة الأكاديمية وتعني أنه حتى لو قرروا كتابة المقال في اللحظة الأخيرة ، فقد تم بالفعل الكثير من التفكير والجهد لقد كانوا ينتقدون عمل الآخرين لعدة أسابيع وكانوا يفكرون في موضوعهم الخاص ، وكان لديهم هيكل واضح ، وفي بعض الحالات ، أمثلة للعمل من خلالها.
يمكن تضمين هذا النوع من النشاط في مجموعة متنوعة من سياقات الكتابة ببساطة من خلال التفكير في استراتيجيات لوضع الملاحظات في أيدي الطلاب ، وإعطاء الطلاب فرصًا للمشاركة داخل وخارج قاعة الدراسة

Comments

No comments to date