علي دغريري
. منذ سنتين

غياب الهوية الثقافية لدى الشباب 4

فى بالمرء إثما أن يضيع من يعول). وقال أيضا: (اليد العليا خير من اليد السفلى، ويبدأ أحدكم بمن يعول)، وكفى هنا: تشعرنا بأن هذا الفعل هو بذاته يكفي في هلاك صاحبه، وهو أن يضيع المرء من يعول، أي من تقع عليهم مسؤوليتهم (18).
4/ ضرورة توفير برامج اعلامية ذات هوية إسلامية تواكب في تقنيتها وجودتها المستوى العالمي المطلوب من فن وإخراج كي تنافس شركات صناعة البرامج السيئة لا في الحصول على الأموال بل تنافسهم باستقطاب أبنائنا لها ومشاهدتهم لمنتجاتها وتحظى بثقتهم بما تحتويه من أسس وعادات وتقاليد أمة الإسلام والعروبة(10).
5/ عدم الانغلاق على الذات والتقوقع ضد الإعلام والثقافات الأخرى والمساهمة في التراث العالمي واستثمار كل ما يخدم ويقوي تماسكنا الثقافي(10).
6/ إبراز إيجابيات الإسلام وعالميته وعدالته وحضارته وثقافته وتاريخه للمسلمين قبل غيرهم، ليستلهموا أمجادهم ويعتزوا بهويتهم(13).
7/ التعرف على الثقافة الغربية الخارجية، والكشف على مواطن القوة والضعف فيها، ودراسة سلبياتها وايجابياتها برؤية تربوية إسلامية متفتحة، غايتها البحث والدراسة العلمية، وإدراك وفهم التناقضات التي تكتنف هذا الفكر(16).
8/ إنشاء مكتبة مرئية لأفلام الكارتون المنقحة والمعالجة من جميع النواحي وتوفيرها بجميع مدارس التعليم الابتدائي وتخصيص حصة أسبوعيا لعرض مادة فلمية مع تعليق من المعلم على بعض مشاهد المادة المرئية مما يساهم في تخفيف نسبة المغالطات فيها والتأكيد على خلو ثقافتنا الدينية من مثل هذه المغالطات(11).
9/ يجب على الأسرة المسلمة أن تكون المحضن الدافئ التي تكسب ثقة ابنائها مما يجعلها مصدر توجيه الشباب لحب وتعظم هويتهم الثقافية والاعتزاز بها و عدم المقايضة على تغيرها(10).
10/ التعرف على آلية الانفتاح على الآخرين والاستفادة من التقدم العلمي والتقني، وتطوير ثقافتنا وتحسين أوضاعنا مع المحافظة على إنسانيتنا، والمحافظ على نظافتنا، وترفعنا عن الدنايا(9).

المراجع:
أمين, جلال( 1984) الهوية والتراث. دار الكلمة للنشر, بيروت.
حجي, احمد اسماعيل (1995): تربية الطفل وتنشئته. مؤسسة نبيل للطباعة, القاهرة.
حسن, هدى حسن(1999) :التعليم وتحديات ثقافة العولمة. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس, العدد23, ج 3.
رشاد, محمد( 1995): الإعلام ودوره في التنمية. مجلة دراسات الإعلاميين, المركز العربي الإقليمي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية البيئية, العدد 179, القاهرة.
الرشدان, عبد الفتاح علي(2002): دور التربية في مواجهة تحديات العولمة في الوطن العربي. الملتقى العربي حول التربية وتحديات العولمة 28 سبتمبر, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
صافي, لؤي ( 2000):العولمة ومشروع الحضارة الإسلامي,الفروض والتحديات. مجلة الكلمة, العدد 38.
طيبي, بسام(2993): الهوية والرؤية العالمية في عالم متغير( الهوية في الزمان). مكتبة لانجلو المصرية.
عبد الباري, اسماعيل حسن ( 1993): اتساق الهوية الثقافية عند الأطفال في مجتمع متغير. المؤتمر السنوي السادس للطفل المصري وتنشئته في ظل نظام عالمي جديد 10- 13 أبريل , مركز دراسات الطفولة, جامعة عين شمس.
عبد الدايم, عبد الله( 2000) مستقبل الثقافة العربية, مجلة المستقبل العربي, العدد260، كانون الأول.
عبد الدايم, عبد الله( 1998): دور التربية والثقافة في بناء حضارة إنسانية جديدة. دار الطليعة, بيروت.
على, نبيل(2001): الثقافة العربية وعصر المعلومات. مكتبة عالم المعرفة, الكويت.
عمار, محمد(1999): الإسلام والعولمة. الدار القومية العربية, القاهرة.
عناية/ راجي( 1992): أفيقوا يرحمكم الله. دار الشروق, القاهرة.
عيد, محمد ابراهيم( 2001) الهوية الثقافية والعالم المتغير. مجلة الطفولة والتنمية المجلس العربي للطفولة والتنمية, القاهرة.
كتش, محمد ( 2001):فلسفة اعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة. مركز الثقافة والنشر, القاهرة.
معبد, فتحي محمد حسين( 2003): دور المؤسسات التربوية في مواجهة العنف الطلابي في ضوء التحديات المعاصرة. المؤتمر العلمي السنوي الثاني, رؤية مستقبلية لتطوير التعليم قبل الجامعي في ضوء التحديات المعاصرة 21- 22, جامعة عين شمس.
النشار, مصطفى( 1999): ضد العولمة. دار قباء للطباعة والنشر, القاهرة.
18. صادق, محمد أبوالفرج:التقليد الأعمى للغرب... دوافع وعلاج, http://wfsp.org/articleslist/1406-bl...-and-treatment

والحمد لله رب العالمين

الأستاذ علي حمد دغريري
طالب في مرحلة الدكتوراه توجيه وإرشاد نفسي

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد ...